فصل: 2470- والحسين بن أيوب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2465- (ز): الحسين بن إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين بن داود بن علي بن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي النيسابوري يلقب فخر الحرمين.

ذكره ابن السمعاني وقال: كان ذا جاه ومال ومنزلة عالية في العلم.
وقال ابن أَبِي طي في كتاب الإمامية: كان إماميا في الأصول والفروع ويعرف الحديث وكان يجلس للعامة ويحدث وقد خرج رجال البخاري ورجال مسلم.
وكان أهل الحديث في زمانه يهابونه واجتهدوا في تلفه فلم يقدروا إلا على نسبته إلى التشيع فكان يحمد الله على ذلك.

.2466- (ز): الحسين بن إسماعيل الضميري.

نسبة لقرية من قرى فارس.
ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقرظه وقال: روى عن جعفر الصادق.
قلت: وساق له عنه أثرا موضوعا عليه.

.2467- (ز): الحسين بن إسماعيل.

أحد مشايخ أبي جعفر الطوسي.
روى عن المرزباني وجماعة أثنى عليه الطوسي ووثقه وروى عنه أيضًا عمر بن محمد الصيرفي.
ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة.

.2468- الحسين بن إسماعيل التيماوي.

عن درباس.

.2469- والحسين بن أشهب.

عن شعبة.

.2470- والحسين بن أيوب.

عن شيخ سماه.

.2471- والحسين بن براد.

مجهولون. انتهى.
الأول: روى عنه أحمد بن سليمان.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
والثاني: قال ابن أبي حاتم: جعله علي بن المديني من الطبقة الثالثة من الغرباء من أصحاب شعبة.
والثالت: قال فيه ابن أبي حاتم التغلبي وما ذكر اسم شيخه، وَلا اسم الراوي عنه.

.2472- (ز): الحسين بن أبي أيوب.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة ومصنفيهم وقال كان نحويا روى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.

.2473- الحسين بن أبي بردة.

عن قيس بن الربيع.
لا يدرى من ذا.
له عن قيس، عَن عَبد الملك بن عمير، عَن جَابر بن سَمُرَة رضي الله عنه قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المستشار مؤتمن.
يروى نحوه من حديث أبي هريرة، وَابن الزبير، وَغيرهما. انتهى.
وهو مأخوذ من كلام العقيلي مع إخلال بما فيه من فائدة فعزوه إليه أولى ولفظه حسين بن أبي بردة كوفي في حديثه وهم ثم ساق الحديث المذكور من طريق هارون بن أبي بردة حدثني أخي حسين.
ثم قال خالفه شيبان فقال، عَن عَبد الملك، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة.
وقال أبو عوانة: عَن عَبد الملك، عَن أبي سلمة، عَنِ ابن الزبير.
وقال عبد الحكم بن منصور: عَن عَبد الملك، عَن أبي سلمة، عَن أبي الهيثم بن التيهان. وهذا آخر كلامه.
فأفاد العقيلي أن السند مضطرب وكلام الذهبي لا يفيد ذلك وهذا المتن طرف من حديث طويل في قصة لأبي الهيثم بن التيهان رويناه في فوائد المخلص.

.2474- (ز): الحسين بن بركة الحلبي.

ذكره ابن أبي طي في الشيعة الإمامية وله كتاب النبراس في الرد على أهل القياس كان بعد السبعين وأربع مِئَة.

.2475- (ز): الحسين بن بسطام بن سابور الزيات.

ذكره ابن النجاشي في رجال الإمامية وذكر أن له تصنيفا حسنا في الطب.

.2476- (ز): الحسين بن بشار الواسطي.

ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة.
روى عن الكاظم وولده الرضا.
روى عنه محمد بن أسلم.

.2477- (ز): الحسين بن بشر الأسدي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة الإمامية وقال: إنه كان محدثا فاضلا جيد الخط والقراءة عارفا بالرجال والتواريخ جوالا في طلب الحديث اعتنى بحديث جعفر الصادق ورتبه على المسند وسماه جامع المسانيد كتب منه ثلاثة آلاف قائمة ومات ولم يتمه.
ووثقه الشيخ المفيد ومن شيوخه محمد بن علي بن سليمان حدثه عن حنان بن سدير، وَغيره.

.2478- (ز): الحسين بن بشر بن علي بن بشر الطرابلسي المعروف بالقاضي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: كان صاحب دار العلم بطرابلس وله خطب يضاهي بها خطب ابن نباتة.
وله مناظرة مع الخطيب البغدادي ذكرها الكراجكي في رحلته وقال: حكم له على الخطيب بالتقدم في العلم.

.2479- (ز): الحسين بن تميم بن سعيد بن غالب القنسريني المعروف بابن السروجي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: رحل إلى العراق وقرأ على أبي علي بن أبي جعفر الطوسي كتاب تهذيب الأحكام لأبيه ومات بنابلس سنة ثمان عشرة وخمس مِئَة.

.2480- (ز): الحسين بن توليا التركي أبو جعفر.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: سكن شيزر وانقطع إلى أمرائها وهو الذي علم أسامة بن منقذ، وَغيره.
ومات سنة عشرين وخمس مِئَة.

.2481- (ز): الحسين بن ثابت بن أنس بن ظهير الأنصاري.

قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول.

.2482- (ز): الحسين بن ثابت ابن بنت أبي حمزة الثمالي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: أخذ عن الباقر والصادق.
وروى عنه الحسن بن محبوب، وَغيره وكان زاهدا صالحا.

.2483- (ز): الحسين بن ثابت بن هارون الفراء البزاعي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: رحل إلى العراق سنة 424 فلقي الشريف المرتضى فأجازه وقرظه ووصفه بالعلم والفهم ونعته بالخطيب.

.2484- (ز): الحسين بن ثوير بن أبي فاختة.

ذَكَره الطوسِي والكشي في رجال الشيعة وقالا: روى عن الباقر والصادق وله كتاب النوادر.
وقال ابن النجاشي: كان ثقة.
وقال ابن عقدة: هو قديم الموت.

.2485- (ز): الحسين بن جابر الكوفي بياع السابري.

ذَكَره الطوسِي والكشي في رجال الشيعة وقالا: أخذ عن الباقر ثم رحل فأخذ عن الصادق ولازمه وكان يكرمه.

.2486- (ز): الحسين بن جعفر بن محمد الجرجاني.

روى عنه إبراهيم بن محمد بن موسى بن هارون المستظهري بالشرق وجمع وأنه كان يقول أنا أبرأ إلى الله من عهدته.

.2487- (ز): الحسين بن حبيب.

ذكره الكشي في رجال الشيعة فقال: أخذ عن الصادق وعاب مالكا في تركه الأخذ عن الكاظم فاعتذر إليه.

.2488- الحسين بن الحسن بن بندار الأنماطي.

روى، عَنِ ابن ماسي.
قال الخطيب: كان يدعو إلى التشيع والاعتزال ويناظر عليه بجهل. انتهى.
وبقية كلام الخطيب كتبت عنه وكان ظاهر الحمق بادي الجهل وسمعته يقول: ولدت سنة 351 وتوفي في شعبان سنة 439.

.2489- (ز): الحسين بن الحسن الخياط.

عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من مس فرجه فليتوضأ.
رواه عنه أبو بكر بن أبي داود.
أورده ابن عبد البر في التمهيد من هذا الوجه وقال: هذا حديث منكر لا يصح عن مالك وأظن الحسين هذا وضع إسناده، أو وهم فيه.
قلت: قد ذكره الدارقطني في غرائب مالك فقال: ذكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث وهو أبو بكر بن أبي داود- قال ولم أسمعه منه- عن الحسين فساق هذا الحديث وقال بعده قال ابن أبي داود: كذا حَدَّثَنَا به الحسين وحدثنا به مرة أخرى على الصواب.
قال: وإنما روى هذا الحديث إسماعيل بن أبي أويس عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن عمر بن سريج، عَن الزُّهْرِيّ ومن قال فيه عن مالك فقد وهم.
فتبين أن الحسين وهم فيه في بعض الأحيان فأما إطلاق الوضع عليه فلا يليق.

.2490- الحسين بن الحسن بن حماد الشغافي.

عن بانة بنت بهز بن حكيم.
لا يدرى من ذا.
روى عنه علي بن سعيد العسكري خبرا منكرا. انتهى.
وهو عن بهز بن حكيم، عَن أبيه عَن جَدِّه مرفوعا: من سبح الله عند غروب الشمس سبعين تسبيحة غفر الله له سائر عمله.

.2491- الحسين بن الحسن بن عطية العوفي.

عن أبيه والأعمش.
ضعفه يحيى بن مَعِين، وَغيره.
وقال ابن حبان: روى أشياء لا يتابع عليها لا يجوز الاجتجاج بخبره.
قال الخطيب: ولي قضاء الشرقية ببغداد بعد حفص بن غياث ثم نقل إلى قضاء عسكر المهدي روى عنه ابنه الحسن، وَابن أخيه سعد بن محمد وعمر بن شبة.
قال أبو زرعة: حَدَّثَنَا إبراهيم بن موسى قال كنت عند العوفي قاضي بغداد فروى حديث الضحاك بن سفيان قال كتب إلي النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أورث امرأة- وبقي ساعة- ثم قال أشتم الصنعاني.
وقال عباس، عَنِ ابن مَعِين قال العوفي في حديث خرز من خرز يهود: جوز من جوز يهود.
وقال النَّسَائي: ضعيف.
وقيل: كان العوفي هذا طويل اللحية جدا.
توفي سنة 201. انتهى.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث.
وقال الجُوزْجَاني: واهي الحديث.
وقال ابن سعد: سمع سماعا كثيرا وكان ضعيفا في الحديث.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وقد صحف (أشيم الضبابي) وهو بوزن جعفر بالشين المعجمة والياء الأخيرة فجعلها مثناة فوقانية وصحف الضبابي وهو بضاد معجمة وبموحدتين فقال الصنعاني.

.2492- الحسين بن الحسن بن يسار [أَبُو عبد الله].

قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وكناه أبا عبد الله وقال: بصري أخو بشر بن الحسن يروي، عَنِ ابن عون روى عنه أهل البصرة.

.2493- (ز): الحسين بن الحسن بن محمد.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: كان من الثقات.
وأثنى عليه أبو جعفر بن بانويه وقال: كان بصيرا بالعلم.

.2494- (ز): الحسين بن الحسن القاشاني.

ذكره ابن أبي طي في رجال الإمامية وقال: سمع ورحل وجمع معجم شيوخه وهو مفيد.

.2495- الحسين بن الحسين الفانيذي.

الراوي، عَن أبي علي بن شاذان، وَغيره.
قال السلفي: قال شجاع الذهلي، وَغيره: تغير بآخرة.
قلت: حدث عنه ابن ناصر والسلفي. انتهى.
وقد ذكر ابن السمعاني قال سألت عبد الله بن طاهر بن فارس هل سمعت من الفانيذي شيئا فقال حضرت عنده فسألت بعض أهل الحديث أن يقرأ عليه شيئا فقرأ حديثين فجاء ابن خسرو فعرك أذني وقال هذا مجنون كيف تسمع منه فتركته.
وقد قال السلفي في معجم شيوخه: لم نر له عن غير ابن شاذان وكان صحيح السماع ما روى غير جزئين، أو ثلاثة وتناقص عقله في آخر عمره.
مات في شوال سنة 496 وأثنى عليه عبد الوهاب الأنماطي.